الجمعة، 12 أكتوبر 2012

توصيف مقرر تاريخ أزياء







أهداف المقرر

1- معرفة طرز الأزياء وتطورها فى العصور( القديمة – الإسلامية  ـ العصور
الوسطى - عصرالنهضة حتى القرن العشرين).
2 - التفرقة بين طرز الأزياء فى العصور المختلفة
3 - معرفة أنواع المؤثرات غير المرئية على الملابس ومعرفة بعض
المصطلحات الخاصة بالملابس.
4- تحليل محتوى الأزياء من نسيج ولون وزخرفة وتطريز ومكملات.
5 - - إتقان بناء وتصميم النماذج للملابس بالفترات التاريخية المختلفة

(أ)  مجال المعرفة.
·    وَصْف للمعارف المطلوب اكتسابها في المقرّر الدراسيّ:
- ان تفرق الطالبة بين طرز الأزياء فى العصور المختلفة
- أن تعرف الطالبة  الأزياء وتطورها فى العصور( القديمة – الإسلامية  ـ العصور
الوسطى - عصرالنهضة حتى القرن العشرين)
- أن تتقن  الطالبة رسم الازياء عبر العصور
- أن تفسر الطالبة أنواع المؤثرات غير المرئية على الملابس ومعرفة بعض المصطلحات الخاصة بالملابس
- أن تطبق الطالبة اسلوب التكبير والتصغير في رسم الازياء التاريخية
- أن تعد الطالبة تقريراً حول أحد المواضيع المرتبطة بالمقرر
- أن تقارن الطالبة بين بعض اشكال الملابس في العصور القديمة والحديثة
- أن تستنتج الطالبة معايير تحقيق الجودة في رسم الازياء التاريخية وتحليلها


(ب)  مجال المهارات الإدراكيّة.
·    وَصْف للمهارات الإدراكيّة المطلوب تطويرها:
- مهارة تحضير المادة العلمية من الكتب والمراجع وشبكة الإنترنت
- مهارة إعداد وعرض التكليفات والتطبيقات المطلوبة
- مهارة البحث في شبكة الانترنت, قواعد البيانات, المكتبات عن التكليفات
والتطبيقات المطلوبة

(ج)  مجال مهارات التعامل مع الآخرين

·    وَصْف لمهارات التعامل مع الآخرين، والقدرة على تحمّل المسؤوليّة المطلوب تطويرها:
- أن تظهر الطالبة تحملها للمسؤولية من خلال التزامها بمحاضرات المقرر ومواعيدها.
- أن تظهر الطالبة مهارات الالتزام بإحضار الأدوات اللازمة للعمل ومحددة من
قبل الأستاذة لكل محاضرة
- أن تظهر الطالبة مهارات لالتزام بتنفيذ الواجبات و المشاريع بنفسها مع مراعاة
المتابعة المستمرة مع الأستاذة، وتسليمها في الوقت المحدد من قبل الأستاذة
- أن تظهر الطالبة مهارات الاهتمام بالواجبات ونظافتها وترتيبها، والالتزام
بتسليمها في الأوقات المحددة للتصحيح
- أن تظهر الطالبة مهارات العمل الجماعي ضمن العمل كمجموعة في إعداد
وتقديم التطبيقات والتكليفات المطلوبة
- أن تظهر الطالبة قدرتها على العمل الفردي المستقل في أداء بعض التكليفات
والتطبيقات
- أن تظهر الطالبة مهاراتها في عرض ومناقشة التكليفات أمام زميلاتها
- أن تظهر الطالبة مهاراتها في مناقشة ونقد التكليفات المقدمة من قبل  زميلاتها

(د)  مجال مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات العدديّة.

·    وَصْف للمهارات المطلوب تطويرها في هذا المجال:
- القدرة علي استخدام تقنية  الاتصالات والمعلومات ( المكتبة والحاسب)
- الاتصال من خلال البريد الالكتروني والموقع الالكتروني علي الانترنت
- القدرة علي الإلقاء والاستماع
- القدرة علي المناقشة والحوار
- القدرة علي تقديم العروض المناسبة (بوربوينت)

(هـ)  مجال المهارات الحركيّة النفسيّة ( إن وُجدت ).

    وَصْف للمهارات الحركيّة النفسيّة المطلوب تطويرها ومستوى الأداء المتوقَّع من الطلبة:
- أن تتبع الطالبة الأسلوب السليم في رسم  الأزياء التاريخية بطريقة  التكبير
والتصغير
- أن تبين الطالبة قيمة الجمال بين أشكال الملابس في العصور القديمة والحديثة
- أن تستوفي الطالبة معايير تحقيق  الجودة فى رسم  الأزياء التاريخية وتحليلها
- أن تشعر الطالبة بالثقة أثناء تطبيقها لما تم عمله
- أن تتنبه الطالبة إلي الواجبات المنزلية والبحوث والأنشطة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق